برلمانيون ألمان يطلعون على مشاريع مائية تدعمها حكومتهم في شركة مياه اليرموك

برلمانيون ألمان يطلعون على مشاريع مائية تدعمها حكومتهم في شركة مياه اليرموك

الثلاثاء, أكتوبر 30, 2018

إستقبل مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس نبيل الزعبي اليوم الاثنين 29/10/2018 في موقع خزان الزملة في محافظة المفرق وفدا برلمانيا المانيا رفيع المستوى يرافقهم الصندوق الالماني لاعادة الاعمار (KFW) والوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) والمعهد الفدرالي الالماني لعلوم الارض والمصادر الطبيعية للاطلاع على المشاريع التي تم تنفيذها في المحافظة بدعم من الحكومة الالمانية.

وفي كلمته التي رحب  فيها الزعبي بداية بالضيوف والحضور تحدث عن الواقع المائي والتحديات التي تواجه قطاع المياه  في الاردن وحصة الفرد السنوية مقارنة بغيرها من الدول اضافة الى ما شكلة ضغط اللجوء السوري على مصادر المياه والبنية التحتية حيث يحتضن الاردن على ما يقارب مليون وثلاثماية لاجىء .

وبين الزعبي  ان هناك حاجة ملحة للاستثمار على مدى السنوات العشر القادمة في مصادر المياه والصرف الصحي بما يتناسب مع الطلب المتزايد والنمو السكاني وهذا التحدي يتطللب دعم الاصدقاء من الدول المانحة والممولين .

حيث ان  الاردن  كان دوما  في طليعة التعاون الاقليمي والوطني لبدء المرحلة الاولى في مشروع ( ناقل البحرين) .

كما استعرض الزعبي الواقع المائي في شركة مياه اليرموك التي تقدم خدماتها لمحافظات الشمال الأربع ولما يزيد عن (330 ) الف مشترك وان 95% من السكان مخدومين بشبكات مياه و 41% مخدومين بشبكات الصرف الصحي ونطمح  لخدمة الـ 5% المتبقية التي هي بحاجة الى شبكات مياه حيث تقدر قيمة هذا الاستثمار بحوال 50 مليون دولار.

وفي نهاية الكلمة ثمن الزعبي الدعم الذي قدمته الحكومة الالمانية لشركة مياه اليرموك والذي بلغ حوالي (220) مليون يورو خلال السنوات العشر الماضيه

كما وقدم فريق (KFW) عرضا للمشاريع المتعلقة بنقل مياه الشرب من المصادر الى السكان والشبكات التي تم تنفيذها وإعادة تأهيلها في السنوات الأخيرة ومساهمتهم في موضوع تقليل فاقد المياه واستهلاك الطاقة واعادة استخدام المياه بأحدث الطرق العلمية.

اما المعهد الفدرالي الالماني لعلوم الارض والمصادر الطبيعية فقد عرض المشاريع التي اسهمت في تطوير مصادر المياه الرئيسية في المنطقة مما انعكس ايجابا على كميات المياه المنتجة .

وختمت الوكالة الالمانية للتعاون الدولي مساهمتهم المتعلقة بالادارة المالية للمياه والى انشاء وحدة لادارة الزبائن بطريقة اكثر فاعلية.

 

تم تطوير هذا الموقع الإلكتروني بالتعاون مع منظمة ميرسي كور وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية