الهزايمة: الوضع المائي في الشمال تحسن بشكل ملحوظ

الهزايمة: الوضع المائي في الشمال تحسن بشكل ملحوظ

الأربعاء, مايو 23, 2018

قال مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس حسن هزايمة، ان الوضع المائي في محافظات الشمال تحسن بشكل ملحوظ، بخاصة في مناطق لواء بني عبيد ومنها منطقة حوارة والصريح ومخيم الشهيد عزمي المفتي.

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان الشركة عملت هذا العام على تقليل كميات الضخ من خزان زبدا الى خزانات حوفا، الأمر الذي أدى الى توفير كميات من المياه إضافية بخزان زبدا ما يؤدي الى ارتفاع نسبة التزويد بالمياه في محافظة إربد.

وبين أن شركة مياه اليرموك التي تدير خدمات المياه والصرف الصحي في محافظات الشمال وبالتعاون مع وزارة المياه والري، عملت على تجهيز واستغلال مصادر مياه جديدة إضافية منذ بداية شهر رمضان الذي تزامن مع ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، حيث تم تشغيل مصادر مياه جديدة في منطقة "العاقب بمحافظة المفرق"، وتقدر هذه الكمية بحوالي 500 متر مكعب، اضافة الى عملية الضخ في الناقل الوطني "أبو علند، خو، الزعتري"، وبمعدل 200 متر مكعب بكمية إجمالية إضافية تصل الى 700 متر مكعب في المرحلة الأولى، على أن يتم تشغيل مصدريين آخرين في الأيام القليلة القادمة تقدر طاقتهما بحوالي 200 متر مكعب من المياه.

وأضاف، انه سيتم في بداية تموز المقبل استغلال كمية إضافية من المياه من منطقة "الكردور"، في محافظة المفرق حيث تقدر كمية المياه بـ 400 متر مكعب، وستنعكس فائدة هذه الكميات الإضافية على محافظات الشمال الأربعة ومنها مدينة المفرق حيث ستعمل على تحسين التزويد المائي في المفرق وقرى غرب جرش وقضاء بلعما وذلك جراء تشغيل مصدر جديد في هذا القضاء بمعدل 70 مترا مكعبا.

وفي محافظة جرش تم قبل يومين تشغيل الخط الناقل الوطني لـ أم اللولو، جرش، خزان الجبل الأخضر وبمعدل 250 مترا مكعبا، وبأوقات محددة وبحسب الحصص المقررة لهذه المحافظة من الزيادة، إضافة الى زيادة كمية الضخ الى قرى غرب جرش من محطة صمد.

وفي محافظة عجلون تم زيادة كميات المياه بعد تشغيل الناقل الوطني "صمد/ خزان إشتفينا"، وبمعدل 100 متر مكعب، علما بأنه تم العام الماضي تشغيل محطة كفرنجة بطاقة تصل الى حوالي 100 متر مكعب.

وأشار الهزايمة الى أن شركة مياه اليرموك تأمل عن طريق زيادة هذه الكميات بتحسين التزويد المائي في محافظات الشمال الأربعة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والتدفق المستمر للاجئين السوريين على محافظات الشمال الأربعة، والتي تعتبر أكبر مستضيف للاجئين السوريين في المملكة.

تم تطوير هذا الموقع الإلكتروني بالتعاون مع منظمة ميرسي كور وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية